درجة قياس أسئلة امتحانات الثانوية العامة في موضوع اللغة العربية للمستويات العقلية وفق تصنيف "دروزة" للأهداف التعلمية خلال السنوات الدراسية (2015-2019م)
الملخص
كان الهدف من هذه الدراسة التعرف على درجة قياس امتحانات الثانوية العامة في موضوع اللغة العربية للمستويات العقلية وفق تصنيف "دروزه" للأهداف التعلمية. ولتحقيق هذا الغرض، أخذت عينة قصدية من هذه الامتحانات خلال السنوات الدراسية ما بين (2015-2019م)، بلغ عدد أسئلتها (548) سؤالاً رئيسياً وفرعياً، ثم حللت وفق عدد تكرار قياسها للمستويات العقلية، ونسبتها المئوية، ونمطها إن كانت مقالية أو موضوعية. وباستخدام المنهج الوصفي والنوعي، فقد بينت النتائج أن نسبة الأسئلة التي قاست المستويات العقلية الدنيا كالتذكر الخاص، والتذكر العام، والفهم كانت أعلى (51.42%) من نسبة الأسئلة التي قاست المستويات العليا كالتطبيق، والتقويم، والإبداع (33.02%) والمستويات المتوسطة التي قاست التحليل، والتركيب (15.56%). وبينت النتائج أيضا أن نسبة الأسئلة المقالية كانت أعلى (79.4%) من نسبة الأسئلة الموضوعية (20.6%). هذا ولم يرد أي سؤال على عمليات التنظيم، أو إدراك الإدراك. وبناء على هذه النتائج يوصي الدارسان المعلمين والمسؤولين بالتنويع في أسئلة امتحانات الثانوية العامة لتشمل جميع المستويات العقلية وخاصة المستويات المتوسطة والعليا.
الكلمات المفتاحية
الكلمات الافتتاحية: امتحان الثانوية العامة;اللغة العربية;مستويات العمليات العقلية;تصنيف دروزه للأهداف التعلمية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.