مهارات التفكير التحليلي المتضمنة في منهاج النحو العربي المقرر على الطالبات المعلمات في جامعة فلسطين بغزة

منال صالح الرياشي, عبد المعطي رمضان الأغا, نجوى فوزي صالح

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة درجة تضمن منهاج النحو العربي المقرر على الطالبات المعلمات في جامعة فلسطين بغزة لمهارات التفكير التحليلي، ولتحقيق هدفها وُظف المنهج الوصفي حيث اعتمدت وحدة تحليل المضمون كوحدة تحليل للبحث، وقد أعدت الباحثون قائمة لمهارات التفكير التحليلي؛ لتحلل منهاج النحو العربي في ضوئها، وقد استخدمت الدراسة أداة قائمة تحليل المحتوى حيث أظهرت الدراسة نتائجًا، هي: تباين درجات تضمين مهارات التفكير التحليلي في منهاج النحو العربي المقرر على الطالبات المعلمات بين منخفضة جدًا ومنخفضة، حيث جاءت منخفضة جدًا في مهارة:(التمييز بين المتشابه والمختلف بنسبة (19.9%))، و(التصنيف بنسبة(12.5%))، و(الترتيب ورؤية العلاقات بنسبة(9.08%))، و(رؤية العلاقات واكتشافها بنسبة(7.02%))، و(العلاقة بين الجزء والكل بنسبة(3.1%))، و(العلاقة بين الجزء والكل بنسبة(3.1%))، و(الاستنتاج بنسبة(8.3%))، و(تعرف تفاصيل الأشياء بنسبة (6.2%))، و(التحليل بنسبة(3.8%))، وجاءت منخفضة في مهارة (المقارنة بنسبة(24.9%))، و(التبويب بنسبة(22.7%))، و(تحديد الأخطاء بنسبة(25%)). وقد أوصى الباحثون بإعادة صياغة محتوى منهاج النحو المقرر على الطالبات المعلمات في جامعة فلسطين بغزة، وتضمين مهارات التفكير التحليلي، وتضمين محتوى منهاج النحو أنشطة وتدريبات متعددة تسهم في تنمية مهارات التفكير التحليلي.

الكلمات المفتاحية


التفكير التحليلي؛ النحو العربي؛ منهاج النحو الجامعي؛ الطالبات المعلمات

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.