واقع فهم معلمي التربية الإسلامية للتقويم التكويني وممارستهم له في المدارس الحكومية الثانوية بمدينة نابلس من وجهة نظرهم

زاهر موسى, محمد عمران صالحة

الملخص


هدف هذا البحث إلى التعرف إلى واقع فهم معلمي التربية الإسلامية للتقويم التكويني وممارستهم له في المدارس الحكومية الثانوية بمدينة نابلس من وجهة نظرهم، حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وبلغ حجم المجتمع (103) معلماً ومعلمة، وتم اختيار عينة استطلاعية مكونة من (20) معلم ومعلمة من مجتمع البحث، وبلغ حجم العينة (60) معلماً ومعلمة، وهم يشكلون نسبة (58.2%) من مجتمع البحث. اتّضح من خلال نتائج البحث أنّ واقع فهم التقويم التكويني كان كبيراً ، كما أشارت نتائج البحث إلى أنَّ واقع ممارسة التقويم التكويني (التطبيق) كانت تقديراتها متوسطة , والدرجة الكلية لمقياس التقويم التكويني متوسطة، كما بيّنت البحث أنّ معاملات الارتباط بين واقع فهم معلمي التربية الإسلامية للتقويم التكويني وممارستهم له في المدارس الحكومية الثانوية بمدينة نابلس من وجهة نظرهم جاءت إيجابية، وذات دلالة إحصائية، فكلما زاد الفهم؛ ارتفع مستوى التطبيق، والعكس صحيح, وكان من أهم التوصيات: توعية معلمي التربية الإسلامية بأهمية التقويم التكويني في تحسين الأداء وتحصيل الطلاب، وعقد دورات تدريبية وورشات عمل للمعلمين لكي يتمكنوا من ممارسة استراتيجيات التقويم التكويني, وضرورة القيام بدراسات مستقبلية تتناول العلاقة بين فهم التقويم التكويني وممارسته من جانب المعلمين على مراحل دراسية أخرى ، وعلى تخصصات مختلفة.

الكلمات المفتاحية


التقويم التكويني، واقع الفهم والممارسة، معلمي التربية الإسلامية، المدارس الحكومية الثانوية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.