الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس: دراسة على جامعة بيشة

منيرة عبدالله البيشي

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة واقع الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقافة الرقمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، ولتحقيق أهداف الدراسة استُخدم المنهج الوصفي التحليلي، وكانت أداة الدراسة عبارة عن استبانة تنقسم إلى محور للأمن السيبراني ومحور للثقة الرقمية، وطُبقت الاستبانة على عينة اختيرت عشوائياً وبلغت (210) عضو هيئة تدريس، فاستجاب منهم (182) عضواً. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج جاء أهمها أن واقع الأمن السيبراني بالجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مرتفعاً بنسبة (73.18%)، كما تبين أن مستوى الثقة الرقمية للجامعات السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس مرتفعاً بنسبة (74.58%)، وتبين أن الأمن السيبراني في الجامعات السعودية يؤثر في تعزيز الثقة الرقمية، حيث بلغت نسبة التأثير (46.70%)، وتبين أنه لا توجد فروق بين استجابات المبحوثين حول الأمن السيبراني في الجامعات السعودية وأثره في تعزيز الثقة الرقمية تعزى لمتغيري سنوات الخدمة والدرجة العلمية والتفاعل بينهما.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات جاء أبرزها تخصيص موازنة لتوفير متطلبات الأمن السيبراني وتطبيقاته، ومزيد من الاهتمام ببرامج حماية وأمن المعلومات لما لها أثر في ثقة المستفيد الرقمية.

الكلمات المفتاحية


الأمن السيبراني – الثقة الرقمية – الجامعات السعودية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.