مدى تضمين كتب العلوم والحياة للمرحلة الأساسية العليا للأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs)

محمود محمد عمر عساف, محمد سليمان أبو شقير, صلاح أحمد الناقة

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تضمين كتب العلوم والحياة لمرحلة التعليم الأساسية العليا للأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs)، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي بأسلوب تحليل المحتوى؛ حيث تكونت عينة الدراسة من كتب العلوم والحياة لمرحلة التعليم الأساسية العليا والتي تشمل الصفوف الخامس إلى التاسع البالغ عددها عشر كتب بواقع كتابين لكل صف دراسي، وتمثلت أداة الدراسة في بطاقة تحليل المحتوى والتي تكونت من (8) أهداف عالمية للتنمية المستدامة (SDGs) تضم (55) مؤشر فرعيًا، وأسفرت نتائج الدراسة أن التكرار الكلي للأهداف العالمية للتنمية المستدامة (SDGs) في كتب العلوم والحياة لمرحلة التعليم الأساسية العليا بلغ (852) مرة، وقد حصل كتاب الصف السادس على أعلى نسبة مئوية من هذه التكرارات قدرها (25.94%)، يليه كتاب الصف الخامس بنسبة مئوية قدرها (25.23%)، يليه كتاب الصف السابع بنسبة مئوية قدرها (17.25%)، يليه كتاب الصف التاسع بنسبة مئوية قدرها (15.85%)، بينما حصل كتاب الصف الثامن على أقل نسبة قدرها (15.73%)، وأوصت الدراسة بضرورة تضمين جميع الأهداف العالمية للتنمية المستدامة في كتب العلوم والحياة لمرحلة التعليم الأساسية العليا بصورة متوازنة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.