التعاطف وعلاقته بالوعي الذاتي لدي طلبة من المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا في الأردن

ساجدة أحمد غرير, فاطمة عيد العدوان

الملخص


هدفت الدراسة للتعرف على مستوى التعاطف والوعي الذاتي، والتعرف على طبيعة العلاقة بين التعاطف والوعي الذاتي لدى طلبة من المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا، وتكونت عينة الدراسة من (1171) طالباً وطالبة من الصفوف الثامن والتاسع والعاشر في مدارس الحكومية في منطقة لواء الجامعة، تم اختيار العينة وفق الطريقة العشوائية البسيطة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق مقياس التعاطف، ومقياس الوعي الذاتي، ومقياس التنمر التي طورتها الباحثة لأغراض الدراسة الحالية بعد إيجاد معاملات الصدق والثبات لهذه المقاييس. وأظهرت النتائج أن مستوى التعاطف مرتفع لدى عينة من المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا، وأن مستوى الوعي الذاتي منخفض لدى عينة من المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا، ووجود علاقة ارتباطية سلبية ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05=α) بين كل من التعاطف والوعي الذاتي لدى الطلبة المتنمرين في المرحلة الأساسية العليا، وأظهرت وجود علاقة سلبية بين التعاطف والتنمر، وكما أظهرت وجود علاقة سلبية بين الوعي الذاتي والتنمر، وأيضاً وجود فروق دالة إحصائياً لمقياس التعاطف لمتغير الجنس لصالح الإناث، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً لمقياس الوعي الذاتي لمتغير الجنس لصالح الذكور.

الكلمات المفتاحية


التعاطف، الوعي الذاتي، التنمر.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.