دور أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في وقاية طلبة الدراسات العليا من الممارسات السلوكية المناقضة لأخلاقيات العلم (دراسة تقويمية في ضوء السنة النبوية المطهرة)
الملخص
هدفت الدراسة الى اشتقاق الممارسات السلوكية المناقضة لأخلاقيات العلم كما جاءت في السنة النبوية المطهرة، وتحديد درجة ممارسة أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية في الجامعة الإسلامية لدورهم في وقاية طلبة الدراسات العليا منها واستخدم الباحثان أسلوب التحليل الكيفي، والمنهج الوصفي الكمي، وتم تطبيق أداة الدراسة على عينة قوامها (150) طالباً وطالبة، وأظهرت نتائج الدراسة مستوىً كبيراً لممارسة أعضاء هيئة التدريس لدورهم في وقاية طلبتهم من الممارسات السلوكية المناقضة لأخلاقيات العلم، ولم تكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقديرات الطلبة لهذا الدور، تبعاً لمتغيرات (الجنس ، التخصص ، المعدل التراكمي ) وأوصت الدراسة بضرورة اجتهاد أعضاء هيئة التدريس بتعزيز خُلق التعبد لله بالعلم، والتواضع العلمي، واقتران العلم بالعمل لدى طلبتهم، وتمثُل أعضاء هيئة التدريس لأخلاقيات العلم؛ ليقتدي بهم طلبتهم
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.