فاعلية استخدام استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي

أكرم سعدي وادي

الملخص


هدفت هذا البحث إلى معرفة فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الجغرافيا على تنمية التحصيل المعرفي ومهارات ما وراء المعرفة لدى طالبات الصف العاشر الأساسي. استخدم هذا البحث المنهج التجريبي، وطبق على عينة البحث وعددها(92) طالبة، وتم تقسيمهن عشوائياً إلى مجموعتين تجريبية بلغ عددها(46) طالبة، وأخرى ضابطة وعددها(46) طالبة، وقام الباحث بإعداد اختبار تحصيل معرفي، ومقياس مهارات ما وراء المعرفة تم التحقق من صدقهما وثباتهما، وتم استخدام النسب المئوية، والمتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، ومعادلة الكسب المعدل لبلاك، وأظهرت نتائج هذا البحث وجود فروق دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار التحصيل المعرفي ومقياس مهارات ما وراء المعرفة لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على فاعلية استراتيجية التساؤل الذاتي في تدريس الجغرافيا على تنمية متغيرات البحث، وفي ضوء النتائج أوصى البحث بضرورة توظيف استراتيجيات تدريس حديثة كاستراتيجية التساؤل الذاتي من قبل معلمي الجغرافيا في التدريس، وتضمين مناهج الجغرافيا بالمواقف التي تساعد على تنمية مهارات ما وراء المعرفة لدى المتعلمين.

الكلمات المفتاحية


الكلمات المفتاحية: استراتيجية التساؤل الذاتي، الجغرافيا، التحصيل المعرفي ، مهارات ما وراء المعرفة.Key words: Self-Questioning Strategy, Geography, Cognitive Achievement, Metacognitive Skills.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.