تحليل كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء مفاهيم الأمن الفكري

عبدالله علي الجازي, علي نصر الخوالدة

الملخص


هدفت الدراسة إلى تحليل كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية في الأردن في ضوء مفاهيم الأمن الفكري، ولتحقيق هدف الدراسة تم إعداد بطاقة تحليل مكونة من مفاهيم الأمن الفكري المقترح تضمينها في هذه الكتب، خلصت الدراسة إلى العديد من النتائج كان من أبرزها، أن مجموع التكرارات لمفاهيم الأمن الفكري في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الثانوية بلغ (709) تكرارا، منها (384) تكرارا في كتاب التربية الإسلامية للصف الأول الثانوي، بنسبة مئوية تقدّر بـ ( 0.54)، و( 325) تكرارا في كتاب التربية الإسلامية للصف الثاني الثانوي بنسبة مئوية تقدّر بـ (0.46)، وبينت النتائج أيضا أن مفاهيم الأمن الفكري في هذه الكتب توزعت على المجالات الثلاثة (الديني، والسياسي، والاجتماعي) ، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير كتب التربية الإسلامية في ضوء مفاهيم الأمن الفكري.

الكلمات المفتاحية


مفاهيم الأمن الفكري، كتب التربية الاسلامية، المرحلة الثانوية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.