كفايات معلمي التعليم الشامل من وجهة نظر المتخصصين في مجال التربية الخاصة

مبارك غياض العنزي

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على أهمية بعض الكفايات اللازمة للمعلمين في مجال التعليم الشامل من وجهة نظر المتخصصين في التربية الخاصة، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع بيانات الدراسة على عينة مكونة من (107) أفراد من المتخصصين في التربية الخاصة بالمملكة العربية السعودية، أظهرت النتائج أن أهمية الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة للمعلمين في مجال التعليم الشامل من وجهة نظر المتخصصين في التربية الخاصة جاءت بدرجة مهمة جدًا، ولجميع الأبعاد والدرجة الكلية، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لأهمية الكفايات الشخصية والمهنية وفقًا لمتغير مسار التخصص، ووجود فروق ذات دلالة احصائية لأهمية الكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لمعلمي التعليم الشامل وفقًا لمتغير الدرجة العلمية، وجاءت الفروق لصالح فئة الدراسات العليا (ماجستير, دكتوراه). وجاءت أبرز توصيات الدراسة بضرورة الاهتمام بالتطوير القائم على الكفايات من خلال إعداد الطلاب المعلمين في مجال التعليم الشامل قبل الخدمة وتزويدهم بالكفايات الشخصية والمهنية اللازمة لهم، والاهتمام بالتدريب والتطوير المستمر لتنمية الكفايات الشخصية والمهنية للمعلمين في الخدمة.

الكلمات المفتاحية


الكفايات الشخصية، الكفايات المهنية، التعليم الشامل، التربية الخاصة، الدمج، التعليم العام.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.