فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية مهارات تصميم الدروس التفاعلية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى وتفكيرهم المنظومي
الملخص
يهدف هذا البحث إلى الكشف عن فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية مهارة تصميم الدروس التفاعلية لدى طلبة كلية التربية بجامعة الأقصى وتفكيرهم المنظومي.
وقد اتبع الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين قوام كل واحدة منهما (20) طالبة من كلية التربية في جامعة الأقصى، تم اختيارهن عشوائياً، واستخدم الباحثان أدوات البحث (بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تصميم الدروس التفاعلية، وبطاقة ملاحظة تفكيرهم المنظومي) من إعداد الباحثان، وكشفت نتائج البحث عن فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية تلك المهارات، ووجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية مهارات تصميم الدروس التفاعلية وتفكيرهم المنظومي، وتفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت من خلال الفصول الافتراضية على المجموعة الضابطة في تنمية مهارات الدروس التفاعلية وتفكيرهم المنظومي وكذلك في بطاقة تقييم منتج الدروس التفاعلية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة.
وقد اتبع الباحثان المنهج التجريبي، وتكونت عينة البحث من مجموعتين قوام كل واحدة منهما (20) طالبة من كلية التربية في جامعة الأقصى، تم اختيارهن عشوائياً، واستخدم الباحثان أدوات البحث (بطاقة ملاحظة لقياس مهارات تصميم الدروس التفاعلية، وبطاقة ملاحظة تفكيرهم المنظومي) من إعداد الباحثان، وكشفت نتائج البحث عن فاعلية الفصول الافتراضية في تنمية تلك المهارات، ووجود فرق دال إحصائياً بين المجموعة التجريبية والضابطة في تنمية مهارات تصميم الدروس التفاعلية وتفكيرهم المنظومي، وتفوق المجموعة التجريبية التي تعلمت من خلال الفصول الافتراضية على المجموعة الضابطة في تنمية مهارات الدروس التفاعلية وتفكيرهم المنظومي وكذلك في بطاقة تقييم منتج الدروس التفاعلية لدى طالبات جامعة الأقصى بغزة.
الكلمات المفتاحية
القاعات الافتراضية، الدروس التفاعلية، التفكير المنظومي.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.