دور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات والأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية في ضوء جائحة كورونا

حنان عبيدالله عساف

الملخص


هدفت الدراسة إلى التعرف على دور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات والأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية في ضوء جائحة كورونا. تكونت عينة الدراسة من فئتين: الأولى وحيث تم اختيار (248) معلمة من معلمات رياض الأطفال الحكومية بالعاصمة عمان بطريقة عشوائية طبقية، أما الفئة الثانية فتكونت من (124) أم، وتم اختيارهن بالطريقة العنقودية البسيطة. ولتحقيق أهداف الدراسة قامت الباحثة بتطوير استبانتين، الأولى موجهة للمعلمات وتكونت من (17) فقرة وموزعة على (3) مجالات. أما الاستبانة الثانية فموجهة للأمهات وتكونت من (14) فقرة موزعة على (3) مجالات. وقد أظهرت نتائج الدراسة الآتي: أن تقديرات المعلمات لدور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات في اتخاذ القرارات التعليمية في ظل جائحة كورونا كانت متوسطة. وأن تقديرات الأمهات لدور مديرات رياض الأطفال في مشاركة الأمهات في اتخاذ القرارات التعليمية في ظل جائحة كورونا كانت منخفضة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في تقديرات المعلمات لدور مديرات رياض الأطفال في مشاركة المعلمات في اتخاذ القرارات التعليمية في ظل جائحة كورونا تعزى لمتغيري الخدمة والمؤهل العلمي. وفي ضوء ما أسفرت عنه الدِّراسة من نتائج قدمت الباحثة مجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


رياض أطفال، مشاركة، أمهات، قرارات تعليمية، جائحة كورونا.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.