عدالة التدريس لدى معلّمي العلوم في ضوء أبعاد التدريس وعلاقتها ببعض المتغيرات

نجاه عبد الله ابو الرب, محمود حسن بني خلف

الملخص


هدفت الدراسة الكشف عن مستوى عدالة التدريس في ضوء أبعاد التدريس لدى معلّمي العلوم من وجهة نظر طلبتهم وباختلاف جنس الطلبة، ومستوى تحصيلهم، والتخصص العلمي الدقيق لمعلم العلوم (فيزياء، كيمياء، أحياء). تكونت عينة الدراسة القصدية من (287) طالبًا وطالبة من طلبة الصف العاشر الأساسي، ومن معلميهم للمواد العلمية البالغ عددهم (30) معلمًا ومعلمة في المدارس الحكومية في لواء الأغوار الشمالية. اشتملت أداة الدراسة (استبانة) بصورتها النهائية على (67) فقرة بعد التحقق من صدقها وثباتها توزعت على أبعاد التدريس: فرص التعلم، ووقت التدريس، ومراقبة التعلّم، ودافعية التحصيل، ومناخ التدريس، والإدارة الصفيّة. أظهرت النتائج أن مستوى عدالة التدريس لدى معلّمي العلوم جاء منخفضًا على الأداة ككل وعلى جميع أبعاد التدريس، ووجود فروق دالّة إحصائيًا تُعزى لأثر الجنس لصالح الإناث، ولأثر مستوى التحصيل لصالح مستويات التحصيل المرتفعة، ولأثر التخصص العلمي الدقيق لمعلم العلوم لصالح معلمي الكيمياء. وفي ضوء النتائج قدّم الباحثان عددًا من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


عدالة التدريس; أبعاد التدريس; معلمي العلوم; فرص التعلم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.