واقع ثقافة الحوار وتقبل الآخر لدى طلبة الجامعات الأردنية استناداً للتجارب العالمية

ايات اسماعيل الزيدانين, محمد صايل الزيود

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن واقع ثقافة الحوار وتقبل الآخر لدى طلبة الجامعات الأردنية استناداً للتجارب العالمية، والكشف عن وجود فروق في ذلك تعزى لمتغير الجنس، والعمر، والكلية والمستوى والجامعة. واستخدمت الدراسة، المنهج الوصفي المسحي، وتم اعداد استبانة من الباحثان، وتكونت عينة الدراسة من طلبة الجامعات الأردنية ممثلة بجامعة مؤتة، الجامعة الأردنية، وجامعة اليرموك حيث بلغ عددهم (1500) طالباً وطالبة من الجامعات الأردنية، ممن هم على مقاعد الدراسة للفصل الدراسي الأول للعام الجامعي 2020/2021 م، أظهرت نتائج الدراسة إن تقديرات عينة الدراسة لواقع ثقافة الحوار وتقبل الآخر لدى طلبة الجامعات الأردنية استناداً إلى التجارب العالمية جاءت بدرجة متوسطة، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابات طلبة الجامعات الأردنية على واقع ثقافة الحوار وتقبل الآخر تعزى لمتغيرات الجنس ،العمر، الكلية، ، المستوى، الجامعة. وفي ضوء نتائج الدراسة أوصى الباحثان أن تقوم الجامعات الأردنية بتعزيز مفهوم ثقافة الحوار وتقبل الآخر لدى طلبتها، من خلال تشجيع الطلبة على الالتحاق بالدورات التدريبية التي يتم تنظيمها على مستوى الجامعة والاستفادة من التجارب العالمية الأخرى فيما يتعلق بموضوع ثقافة الحوار وتقبل الآخر.

الكلمات المفتاحية


ثقافة الحوار ; تقبل الاخر ; التجارب العالمية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.