تصميم رحلة معرفية واستقصاء أثرها على التحصيل واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة علوم الأرض والبيئة في الأردن

حسين عبد اللطيف بعارة, عمر رياض القعاقعة

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تصميم رحلة معرفية واستقصاء أثرها على التحصيل واكتساب المفاهيم العلمية لدى طلاب الصف الأول الثانوي العلمي في مادة علوم الأرض والبيئة في الأردن. واستخدم المنهج شبه التجريبي في هذه الدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (46) طالباً من طلاب الصف الأول الثانوي العلمي من مدرسة كفرنجة الثانوية للبنين في محافظة عجلون، مقسمة إلى شعبتين تم اختيار شعبة عشوائياً لتمثل المجموعة التجريبية حيث تكونت من (22) طالباً تم تدريسهم بالرحلات المعرفية (WEB QUEST)، والأخرى ضابطة تكونت من (24) طالباً تم تدريسهم بالطريقة التقليدية، تكونت أدوات الدراسة من اختبار التحصيل، واختبار اكتساب المفاهيم العلمية، توصلت الدراسة إلى وجود فرق دال احصائياً بين متوسط أداء الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي البعدي واختبار اكتساب المفاهيم العلمية لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام الرحلات المعرفية (WEB QUEST) في تدريس مادة علوم الأرض والبيئة بخاصة ومواد العلوم بعامة لما لها من أثر في زيادة التحصيل، واكتساب المفاهيم العلمية.

الكلمات المفتاحية


الرحلات المعرفية (WEB QUEST)، التحصيل، اكتساب المفاهيم العلمية، علوم الأرض والبيئة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.