تصورات معلمي المدارس الحكومية لأنماط اضطرابات التصرف السائدة لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات

شيرين ابراهيم احمد عريقات

الملخص


هدفت هذه الدراسة إلى تصورات معلمي المدارس الحكومية لأنماط اضطرابات التصرف السائدة لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم في ضوء بعض المتغيرات. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (109) من معلمي صعوبات التعلم في المدارس الحكومية التابعة للواء الجامعة في العاصمة عمان. ولتحقيق أهداف الدراسة، قامت الباحثة بإعداد مقياس مكون من (28) فقرة موزعة على أربع مجالات. وقد أظهرت الدراسة النتائج الآتية: كانت تصورات معلمي المدارس الحكومية لأنماط اضطرابات التصرف السائدة لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم مرتفعة في جميع المجالات (تخريب الممتلكات، وخرق القوانين والأنظمة، والسلوك العدواني تجاه الذات والغير والحيوان، والسرقة والكذب). كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية (0.05 = α) في تصورات معلمي المدارس الحكومية لأنماط اضطرابات التصرف السائدة لدى عينة من طلبة صعوبات التعلم تعزى لأثر كل من النوع الاجتماعي والمؤهل العلمي. وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج الدراسة، اوصت الباحثة بعدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية


: تصورات، المعلمين، اضطرابات التصرف، صعوبات التعلم، لواء الجامعة.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.