معوقات التحول من النمط التقليدي في التعليم الجامعي إلى نمط التعليم الالكتروني لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة القصيم

نايف بن العبدي الحربي

الملخص


هدفت الدراسة إلى الكشف عن معوقات التحول من النمط التقليدي في التعليم الجامعي إلى نمط التعليم الإلكتروني لدى طلاب السنة التحضيرية بجامعة القصيم، وكشف الاختلاف في استجابات طلاب السنة التحضيرية بجامعة القصيم لمعوقات التحول إلى نمط التعليم الإلكتروني عند مستوى دلالة (0.05) التي تعزى لمتغير التخصص (صحي – علمي)، وتقديم مجموعة من التوصيات لتعزيز التعلم الإلكتروني في جامعة القصيم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، كما أعد الباحث استبانة لمعوقات التحول إلى نمط التعليم الإلكتروني لدى طلاب السنة التحضيرية، وبلغ عدد أفراد عينة الدراسة (310) طالباً، وتوصلت الدراسة إلى أن هذه المعوقات بحسب ترتيب أهميتها هي :( المعوقات الشخصية، المعوقات المجتمعية، المعوقات الزمانية، معوقات أعضاء هيئة التدريس، المعوقات التقنية ) وجاءت درجة توافر المعوقات الشخصية, والمعوقات المجتمعية, والمعوقات الزمانية بدرجة كبيرة, بينما توافرت المعوقات التقنية و معوقات أعضاء هيئة التدريس بدرجة متوسطة، كما كشف الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير الطلاب للمعوقات التي تعزي لمتغير التخصص لصالح القسم العلمي، وعرضت الدراسة عدداً من التوصيات التي تسهم في تفعيل دور التعلم الإلكتروني في جامعة القصيم، ومنها توجيه طلاب السنة التحضيرية بالجامعة إلى أهمية تطوير الثقافة الإلكترونية ومواكبة التقنيات الحديثة, واعتبارها تحولاً مهماً في مجال التعليم بعيداً عن النمط التقليدي, تعزيز البنية التحتية في مجال التكنولوجيا في الجامعات لمواكبة التطور لتقني السريع وتدعيم ذلك من خلال الشركات التقنية الرائدة لتعزيز ذلك, التأكيد على أعضاء هيئة التدريس بالجامعة نحو التوجه نحو التعليم الإلكتروني, والتقليل من الاعتماد على النظام التعليمي السابق, مع وجوب وضع جداول وساعات مكتبية تبعاً لذلك.

الكلمات المفتاحية


التعليم عن بعد، المعوقات, جامعة القصيم

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.