أثر المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بتعلمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائي

د. مانع على الشهري, أ. شهد عوض الشهري

الملخص


هدف البحث إلى تعرف أثر المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بتعلمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائي، حيث تم استخدام المنهج شبه التجريبي، إذ تكونت عينة البحث من (56) طالبة قسمت إلى مجموعتين: مجموعة تجريبية بلغ عددها (28) طالبة، ومجموعة ضابطة بلغ عددها (28) طالبة، وكلتا المجموعتين من المدرسة الابتدائية العشرون بأبها، حيث درست المجموعة التجريبية باستخدام المدخل المنظومي، والمجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة، وقد طبق على المجموعتين أداة البحث المتمثلة باختبار المفاهيم الرياضية، قبل تجربة البحث وبعدها مباشر ومؤجل، وقد توصل البحث الى عدة نتائج من أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لاختباري المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بتعلمه الفوري، والمؤجل لاختبار المفاهيم الرياضية، لصالح المجموعة التجريبية. ووجود أثر كبير لاستخدام المدخل المنظومي في تدريس الرياضيات على اكتساب المفاهيم الرياضية والاحتفاظ بتعلمها لدى طالبات الصف السادس الابتدائي.

الكلمات المفتاحية


المدخل المنظومي- المفاهيم الرياضية- الاحتفاظ بتعلم المفاهيم الرياضية-الصف السادس الابتدائي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.