أثر توظيف مدونة تعليمية الكترونية لتعليم العلوم على التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لدى طلبة الصف السابع الأساسي في الأردن

اياد صالح بني دومي

الملخص


هدفت الدراسة إلى توظيف مدونة تعليمية إلكترونية لتعلم العلوم واستقصاء أثرها في التحصيل الدراسي والتفكير الإبداعي لدى طلاب الصف السابع الأساسي في الأردن. تكونت عينة الدراسة من (53) طالباً من طلاب الصف السابع الأساسي، تم تقسيمهم بطريقة عشوائية إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تكونت من (27) طالباً تم تدريسهم باستخدام المدونة التعليمية الإلكترونية، والمجموعة الأخرى ضابطة تكونت من (26) طالباً تم تدريسهم باستخدام الطريقة الاعتيادية. تكونت أدوات الدراسة من المدونة التعليمية الإلكترونية التي صممها الباحث، واختبار تحصيلي، واختبار تورنس للتفكير الإبداعي، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسط أداء الطلاب في المجموعتين التجريبية والضابطة على الاختبار التحصيلي البعدي واختبار تورنس للتفكير الإبداعي لصالح المجموعة التجريبية، وأوصت الدراسة بضرورة استخدام مدرسي العلوم المدونات التعليمية الإلكترونية في العملية التعليمية.

الكلمات المفتاحية


المدونات التعليمية; التحصيل; التفكير الإبداعي.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.