درجة رضا مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن التعليم عن بعد في المرحلة الأساسية العليا في الأردن "في ظل جائحة كورونا"
الملخص
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى الكشف عن درجة رضا مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم في المدارس الأساسية العليا في الأردن عن التعليم عن بعد "في ظل جائحة كورونا". ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المسح الشامل الجزئي، واعتماد المنهج الوصفي التحليلي للخروج باستنتاجات، وتكونت عينة الدراسة من (100) مديراً ومديرة، و(160) معلمًا ومعلمة، و (200) طالبًا وطالبة، و( 200) من أولياء أمور الطلبة. وجرى جمع البيانات من خلال استبانة أعدت لكل فئة من عينة الدراسة، بعد التأكد من الخصائص السيكومترية لكل أداة. وكشفت النتائج أن درجة الرضا عن التعليم عن بعد لدى مديري المدارس والمعلمين والطلبة وأولياء أمورهم عن التعليم عن بعد على التوالي ( 3.43 ، 3.08 ، 3.03 ،2.34) وذلك وفقًا لتدريج ليكرت الخماسي، وجميعها جاءت بدرجة متوسطة. وخرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات من بينها أن يكون التعليم عن بعد جزءاً من العملية التعليمية، وتفعيل التواصل بين أطراف العملية التعليمية لضمان اتصال تفاعلي لتفعيل التعليم عن بعد بدرجة أفضل، ورفع وعي أولياء الأمور بماهية التعليم عن بعد.
الكلمات المفتاحية
: درجة الرضا، التعليم عن بعد، الكورونا، المرحلة الأساسية العليا.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.