الإسهام النسبي لمعتقدات التحكم في الذاكرة في التنبؤ باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا لدى طلبة جامعة الجوف
الملخص
هدف البحث الحالي إلى تحديد الإسهام النسبي لمعتقدات التحكم في الذاكرة في التنبؤ باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، وذلك لدى عينة مكونة من (190) من طلبة جامعة الجوف، وقد تم تطبيق مقياس معتقدات التحكم في الذاكرة من من إعداد (Lachman, Bandura, Weaver and Elliott, 1995) تعريب وتقنين الباحث على البيئة السعودية، وكذلك مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا من إعداد الباحث، وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا بين درجات أفراد عينة البحث على مقياس معتقدات التحكم في الذاكرة ودرجاتهم على مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، كذلك كان هناك إسهامًا دالا لمعتقدات التحكم في الذاكرة في التنبؤ باستراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا، كذلك تم استخلاص معادلة الانحدار كالتالي: درجة استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيًا المتنبأ بها (ص) =.698 (الدرجة الكلية للقدرة الحالية)+ -.695(الدرجة الكلية للاحتمالية للزهايمر)+566.(الدرجة الكلية للتحسين المحتمل)+ 83.890
الكلمات المفتاحية
معتقدات التحكم في الذاكرة، التعلم المنظم.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.