تحليل أسئلة الاختبارات النهائية لمادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في فلسطين

ماجد محمد الدلو

الملخص


هدف هذا البحث إلى تحليل أسئلة الاختبارات النهائية لمادة التربية الإسلامية للصف الثاني عشر في فلسطين، واتبع الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وأعد أداة تحليل تم تطبيقها على أسئلة الامتحانات النهائية للأعوام الثلاثة الأخيرة (2018، 2019، 2020م)، ولقد أسفرت النتائج عن أن الأسئلة تنوعت بين الموضوعية والمقالية، فكانت نسب الموضوعية (61.97 %، 61.33 %، 55 %)، ونسب المقالية (38.3 %، 38.67 %، 45 %) في الأعوام الثلاثة على التوالي، وأن الامتحانات النهائية محل البحث جميعا ركزت على المجال المعرفي، وأهملت المجالين النفس حركي والوجداني، وأظهرت النتائج أن أسئلة الامتحانات قد ركزت على المستويات الأربع الدنيا من المجال المعرفي، وأنها أهملت المستويات العليا منه، وأظهرت كذلك أن الامتحانات لم تلتزم بجدول المواصفات المعد لهذا الغرض، وأوصت الدراسة بضرورة الالتزام بجدول المواصفات عند إعداد الامتحانات النهائية، على أن نركز على المستويات جميعا، ودعت لإجراء بحوث أخرى لتحليل أسئلة الامتحانات النهائية وأسئلة كتب مادة التربية الإسلامية للمراحل الدراسية المختلفة.

الكلمات المفتاحية


(تحليل أسئلة الامتحانات النهائية – الامتحانات النهائية للصف الثاني عشر في مادة التربية الإسلامية).

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.