أثر العوامل التنظيمية في التخطيط الاستراتيجي بوجود السلوك الإبداعي كمتغير وسيط: (دراسة ميدانية في الشركات الاستخراجية في الأردن)
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر العوامل التنظيمية في التخطيط الاستراتيجي بوجود السلوك الإبداعي كمتغير وسيط في الشركات الاستخراجية في الأردن، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطوير استبانة لجمع البيانات، وتكونت عينة الدراسة من (192) من (رئيس وأعضاء مجلس الإدارة، مدير، رئيس قسم) في تلك الشركات، وتم إدخال البيانات باستخدام برنامجي الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) وبرنامج (Amos) لإجراء تحليل المسار، وقد تم استخدام الإحصاء الوصفي والاستدلالي لتحليل بيانات الدراسة، وتوصلت الدراسة لنتائج عدة من أهمها وجود مستوى متوسط للعوامل التنظيمية وللتخطيط الاستراتيجي ومستوى مرتفع للسوك الإبداعي في الشركات الاستخراجية الأردنية، كما أشارت النتائج إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (0.05≥α) للعوامل التنظيمية بأبعادها (المعلومات، الكفاءات، التمويل، التشريعات، التكنولوجيا) في التخطيط الاستراتيجي بأبعاده (الرؤية، الرسالة، الأهداف الاستراتيجية، التحليل البيئي، الخيار الاستراتيجي) بوجود السلوك الإبداعي كمتغير وسيط في الشركات الاستخراجية الأردنية، وأوصت الدراسة بضرورة زيادة دافعية العاملين لديها نحو العمل من خلال منحهم الاستقلالية وتعزيز الدافع الذاتي لديهم نحو الابتكار والإبداع. وتوفير المخصصات المالية اللازمة لاستقطاب الكفاءات البشرية المؤهلة والمختصة في وضع الخطط الاستراتيجية.
الكلمات المفتاحية
العوامل التنظيمية، التخطيط الاستراتيجي، السلوك الإبداعي، الشركات الاستخراجية الأردنية.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.