مدى توفر متطلبات تكنولوجيا المعلومات في التعليم المحاسبي وفقاً للمعايير والإرشادات الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبين : دراسة على الجامعات في الأردن

عمر فريد شقور, رائد جميل جبر, رامي محمد أبو وادي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية الى تحديد مدى توفر المتطلبات الفنية لتكنولوجيا المعلومات في أقسام المحاسبة بالجامعات في الأردن استناداً للمعايير الدولية والارشادات الصادرة عن الاتحاد الدولي للمحاسبينIFAC ، وبخاصة معيار التعليم المحاسبي رقم 2، وكذلك بيان ممارسة التعليم الدولي رقم 2، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبانة وتم توزيعها على المدرسين في قسم المحاسبة في الجامعات في الأردن. وفي ضوء ذلك جرى جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات، حيث توصلت الدراسة الى عدد من النتائج كان أهمها: هناك ضعف واضح في البعد المتعلق بالمعارف والمهارات الخاصة بوسائل الرقابة على تكنولوجيا المعلومات ؛ على الرغم من قيام قسم المحاسبة في الجامعات في الأردن بتضمين المواضيع الأخرى المتعلقة بتكنولوجيا المعلومات في المساقات والمناهج الدراسية بدرجة مقبولة ؛ وكذلك لا يوجد إدراك كافي لدى المدرسين في قسم المحاسبة حول متطلبات البيان الخاص بالتكنولوجيا (IEPS 2) ، اضافة الى عدة عوامل وتحديات التي تسبب الفجوة بين المحاسبة والتكنولوجيا في الأردن، وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: ضرورة التحقق من إدماج موضوع تكنولوجيا المعلومات في المساقات الدراسية بشكل ملائم وفقاً لمعايير تعليم المحاسبة الدولية ، وبخاصة موضوع (أساليب وأدوات الرقابة على التكنولوجيا)، كما يجب إلحاق المدرسين في أقسام المحاسبة بورش عمل حول متطلبات البيان الخاص بالتكنولوجيا (IEPS 2).

الكلمات المفتاحية


تكنولوجيا المعلومات، التعليم المحاسبي، الجامعات في الأردن، معايير التعليم المحاسبي الدولية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.