تقييم جودة التعليم الإلكتروني وأثرها على درجة رضا طلاب الجامعات: دراسة حالة - جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية
الملخص
تهدف الدراسة إلى دراسة وتحليل وتقييم جودة التعليم الإلكتروني بأبعاده (تقييم أعضاء هيئة التدريس، تقييم العملية التعليمية عن بعد ، تقييم البنية التحتية) وأثرها على درجة رضا طلاب الجامعات في جامعة طيبة، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال أداة الاستبيان والتي تكونت من (18) فقرة وجرى توزيعها على عينة عشوائية بسيطة من الطلاب والطالبات بلغت (300) مفردة. وتم تحليل النتائج باستخدام أسلوب أنموذج المعادلة الهيكليةStructural Equation Modeling (SEM) باستخدام برمجة Amos Ver.24وذلك بهدف تحديد التأثيرات بين متغيرات الدراسة المستقلة والتابعة. وتوصلت الدراسة إلي أن الاتجاه العام نحو جودة التعليم الإلكتروني بأبعاده في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية كان مرتفعاً وبمتوسط حسابي عام بلغ (3.897) حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لأبعاد جودة التعليم الإلكتروني بين (3.651- 4.172) ، كما توصلت إلى أن الاتجاه العام لرضا طلاب الجامعات بأبعاده في جامعة طيبة في المملكة العربية السعودية كان مرتفع بمتوسط حسابي عام بلغ (4.128) حيث تراوحت المتوسطات الحسابية لأبعاد جودة التعليم الإلكتروني بين (4.070 - 4.187)، وتوصي الدراسة بضرورة استمرار جامعة طيبة في اعتماد التعليم الإلكتروني كخيار إستراتيجي ، والاطلاع على أفضل الممارسات العالمية في مجال التعليم الإلكتروني ،وتبني ممارسات معاصرة في هذا المجال.
الكلمات المفتاحية
الجودة ، التعليم الإلكتروني ، درجة الرضا ، جامعة طيبة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.