الدور المعدل للتمكين النفسي للمستخدمين في العلاقة بين جودة نظم المعلومات الإدارية ورضا المستخدمين دراسة على عينة من مؤسسات القطاع الخدمي العاملة بولاية الخرطوم
الملخص
جودة نظم المعلومات لها دوراً هاماً في خلق رضا المستخدمين للأهمية لرضا كواحد من الأدوات القادر على تحقيق المؤسسات الميزة التنافسية، الا ان هنالك قلة من الدراسات التي تناولت محددات رضا المستخدمين خاصة في الدول النامية، وعليه فان الدراسة هدفت إلى التعرف على آثر التمكين النفسي للمستخدمين على العلاقة بين جودة نظم المعلومات الإدارية ورضا المستخدمين في الشركات العاملة بولاية الخرطوم، تم بناء نموذج الدراسة وفرضياته اعتماداً على أدبيات الدارسة واستناداً لنموذج النجاح لدايلون وماكلين. والاستعانة بالدراسات السابقة في تطوير مقاﯾﯾس الدراسة والاعتماد على العينة العشوائية غير الاحتمالية (الحصصية) لجمع بيانات تم توزﯾﻊ عدد 384 استبانة لعينة الدراسة حيث بلغت نسبة البيانات الصالحة للتحليل 81 %. وكذلك تم الاعتماد على نمذجه المعادلة البنائية (SEM) وفيها استخدم برنامج Amos) ) واستخدام اختبار ألفا كرﻧباخ للاعتمادية واستخدام أسلوب تحليل المسار لاختبار فرضيات الدارسة. وقد أوضحت نتائج الدارسة وجود أثر معدل للتمكين النفسي للمستخدمين يدعم العلاقة بين جودة نظم المعلومات الإدارية ورضا المستخدمين. وبناءً على نتائج الدراسة تمت مناقشة النتائج وأوصت الدراسة بعدة توصيات من أهمها على المؤسسات الخدمية بصفة عامة والمؤسسات محل الدراسة بصفة خاصة بضرورة الاهتمام بجودة نظم المعلومات الإدارية لدوره الهام في زيادة وخلق الرضا وكذلك بين التأثير النظري والتطبيقي واقتراحات ببحوث مستقبلية.
الكلمات المفتاحية
رضا المستخدمين ، جودة نظم المعلومات الإدارية ، التمكين النفسي للمستخدمين.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.