الرشاقة الاستراتيجية وأثرها في تعزيز الميزة التنافسية: دراسة ميدانية على شركات صناعة الأدوية الفلسطينية

محمود عبد الرحمن الشنطي, مدحت حمدي الجيار

الملخص


هدفت الدراسة التعرف إلى أثر الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية في شركات صناعة الأدوية الفلسطينية، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتُمد المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين بالوظائف الإشرافية بشركات صناعة الأدوية الفلسطينية والبالغ عددهم (166) موظفًا، وتمَّ استخدام أسلوب الحصر الشامل بتوزيع الاستبانة على مجتمع الدراسة، وقد تمَّ استرداد (145) استبانة بنسبة استرداد (87.3%)، وقد تمَّ استخدام برنامج (SPSS) لإدخال البيانات ومعالجتها واختبار الفرضيات. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: مستوى توافر الرشاقة الاستراتيجية كان بدرجة موافقة كبيرة بوزن نسبي (80.22%)، ومستوى الميزة التنافسية أيضاً بدرجة موافقة كبيرة حيث بلغ الوزن النسبي (75.81%). أوضحت النتائج وجود أثر ذي دلالة إحصائية لأبعاد الرشاقة الاستراتيجية في تعزيز الميزة التنافسية، وقد فُسرت ما نسبته (58.8%) من التباين في الميزة التنافسية، في حين تبيَّن عدم وجود تأثير لبُعد (المقدرات الجوهرية). ومن أهم توصيات الدراسة: اعتماد مدخل الرشاقة الاستراتيجية ونشر فلسفته ومبادئه وتعزيز ممارسته في جميع المستويات باعتباره عاملًا جوهريًا وله أهمية كبيرة في تعزيز الميزة التنافسية من خلال رفع جودة المنتجات، وخفض التكاليف، وسرعة الاستجابة والتسليم، وتقليل الهدر في الموارد.

الكلمات المفتاحية


الرشاقة الاستراتيجية، الميزة التنافسية ، شركات صناعة الأدوية الفلسطينية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.