دور الهندرة في تحقيق الميزة التنافسية: دراسة حالة شركة كوفتى للمواد الغذائية

تغريد عوض عبد الحليم عبد الفاضل

الملخص


هدفت الدراسة إلي دراسة واقع الهندرة بأبعادها (التنظيمى، البشري، التكنولوجي) ودورها في تحقيق الميزة التنافسية بشركة كوفتى للمواد الغذائية بالسودان، واعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي. وتم جمع البيانات الأولية للدراسة من خلال أداة الاستبيان باستخدام اسلوب الحصر الشامل. وتم تحليل الاستبانة باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS. وكان من أهم نتائج الدراسة توفر البعد التنظيمي في شركة كوفتى للمواد الغذائية في متوسط عام مقداره (4,11) وبانحراف معياري (0,700)، وكان من أهم نتائج الدراسة كذلك توفر البعد البشري في شركة كوفتى للمواد الغذائية، في متوسط عام مقداره (3,71) وبانحراف معياري (0,961)، كما كان من أهم نتائج الدراسة توفر البعد التكنولوجي في شركة كوفتى للمواد الغذائية، في متوسط عام مقداره (3,59) وبانحراف معياري (0,985)، وكان من أهم توصيات الدراسة، ضرورة قيام الشركة بتخصيص مبالغ مالية سنوية موجهة نحو إعادة هندسة العمليات بهدف تعزيز القدرات التنافسية لها في التقدم التكنولوجي المتسارع في أنظمة المعلومات، ضرورة قيام الشركة بتشكيل لجان دائمة لبحث العمليات اليومية وإعادة هندستها لضمان تحسينها المستمر وربط أدائها بتحقيق الميزة التنافسية .

الكلمات المفتاحية


الهندرة، البعد التنظيمي، البعد البشري، البعد التكنولوجي، الميزة التنافسية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.