أثر القيادة الاستراتيجية على تحقيق القدرة التنافسية في شركة النبيل للصناعات الغذائية/ الأردن

محمود حسين أبو جمعه, محمد منصور الحامدي

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى قياس أثر القيادة الاستراتيجية على تحقيق القدرة التنافسية في شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي للتعامل مع جميع البيانات وتصنيفها، اذ تم تطوير أداة الدراسة والتي تمثلت في الاستبانة لجميع البيانات من عينة الدراسة، ومن ثم تحليلها عبر برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS).وتكون مجتمع الدراسة من شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن، في حين بلغ عدد مجتمع الدراسة (950) موظفاً، أما وحدة المعاينة فتمثلت من أعضاء الادارتين العليا والوسطى إضافة الى (11) فرداً من الإدارة الدنيا الذي يمتلكون الخبرة لأكثر من 10 سنين وهم يزودون الادارتين بالمعلومات لصنع القرار والبالغ عددهم (150) موظفاً.توصلت الدارسة إلى مجموعة من النتائج أهمها وجود أثر للقيادة الاستراتيجية في تحقيق القدرة التنافسية في شركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن.وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات لشركة النبيل للصناعات الغذائية في الأردن لعل من أبرزها ضرورةالاطلاع على مضمون هذه الدراسة ونتائجها من قبل منظمات الأعمال الصناعية في الأردن للاستفادة منها في تحسين وتطوير قدرتها القيادية الاستراتيجية لتحقيق القدرة على التنافسية لديها، وضرورة مراجعة الخطة الاستراتيجية السنوية لتحديد نقاط القوة والضعف في الشركة.

الكلمات المفتاحية


القيادة الاستراتيجية، القدرة التنافسية، شركة النبيل للصناعات الغذائية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.