مدى التزام الجانب النظري في الرسائل العلمية بمعايير جودة البحث العلمي في الجامعات الفلسطينية بغزة

همام عبد الله السردي, محمد عبد الله السردي

الملخص


هدف البحث للتعرف واقع التزام الرسائل العلمية في الجانب النظري بمعايير جودة البحث العلمي بغزة، واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وذلك باستخدام الاستبانة كأداة للدراسة، حيث تم بناءها من قبل الباحثان، وتم تطبيقها على عينة البحث والمكونة من جميع مشرفي ومناقشي رسائل الماجستير في كليات التربية في الجامعات الفلسطينية بغزة (الجامعة الإسلامية، جامعة الأزهر، جامعة الأقصى، وكانت أبرز نتائج البحث ما يلي : أن محور (تصنيف المراجع) قد تجاوز 80% (المحك المرجعي)، مع وجود بعض الفقرات داخل المحور لم تتجاوز هذا الحد، كما حصلت الأبعاد التالية: عنوان الدراسة، مقدمة الدراسة، اختيار وصياغة مشكلة الدراسة، كتابة أسئلة وفرضيات الدراسة، كتابة أهداف الدراسة، كتابة أهمية الدراسة، كتابة حدود ومصطلحات الدراسة، كتابة الإطار النظري، كتابة الدراسات السابقة, على معدل أقل من 80% (المحك المرجعي), مع اقتراب أغلبها من حد الجودة الذي وضعه الباحثان، ومع وجود بعض الفقرات في هذه المحاور حصلت على أعلى من حد الجودة، وأوصى البحث بعدة توصيات، كان أهمها : التركيز على مادة البحث العلمي، للوصول لحد الجودة وخاصة من الناحية العملية عند تدريس المادة، كذلك المتابعة الحثيثة للطالب الباحث، وذلك للتعديل المستمر والاقتراحات المستمرة من المشرف، وأخيراً إجراء مثل هذا البحث في تخصصات أخرى للوقوف على مدى جودة الأبحاث في هذه التخصصات.

الكلمات المفتاحية


الجودة، البحث، النظري، معايير.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.