أبعاد منظمة التعلم وأثرها على الأداء التنظيمي في شركات الصناعة الدوائية في الأردن

غسان عيسى العمري

الملخص


هدفت الدراسة إلى اختبار أثر أبعاد منظمة التعلم (ابداع فرص التعلم المستمر، تشجيع الاستعلام والحوار، تشجيع التعاون وتعلم الفريق، بناء نظم استحواذ ومشاركة التعلم، تمكين العاملين نحو الرؤية المشتركة، ربط المنظمة مع بيئتها) على الأداء التنظيمي (المالي والمعرفي) في شركات الصناعة الدوائية في الأردن. تكون مجتمع الدراسة من شركات الصناعة الدوائية في الأردن وعددها 15 شركة. اما وحدة المعاينة فقد تمثلت في الإدارة العليا اذ تم اختيار 64 مدير ونائب ومساعد من أصل 75 موظفاً بطريقة العينة العشوائية. استخدمت الدراسة منهج البحث الوصفي التحليلي، تم بناء أداة الدراسة لغرض قياس متغيرات الدراسة وتم اختبار ثبات أداة الدراسة بمعامل كرونباخ الفا، ثم اختبرت فرضيات الأثر عن طريق الإحصاء الاستدلالي بنتائج تحليل الانحدار الخطي المتعدد.
وقد توصلت الدراسة إلى أبرز النتائج الآتية: وجود أثر لأبعاد منظمة التعلم (مجتمعة) على الأداء التنظيمي عند مستوى دلالة (α≤0.05) في شركات الصناعة الدوائية في الأردن. ووجود أثر معنوي ذو دلالة عند مستوى (α≤0.05) لبعد تشجيع التعاون وتعلم الفريق في الأداء التنظيمي لشركات الصناعة الدوائية في الأردن في حين كان الأثر ظاهريا لباقي الأبعاد في الأداء التنظيمي. كما أوصت الدراسة بمجموعة توصيات منها : ضرورة تعزيز أبعاد منظمة التعلم في شركات الصناعة الدوائية في الأردن لما لها من أثر ايجابي في الأداء التنظيمي بشكل عام وبشكل خاص فيما يتعلق بتشجيع التعاون وفرق العمل.

الكلمات المفتاحية


ابعاد منظمة التعلم، الأداء التنظيمي، الأداء المالي، الأداء المعرفي، شركات الصناعة الدوائية في الأردن.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.