أثر التسويق الإلكتروني على ولاء الزبائن للشركات السياحية في الأردن: الدور المعدل لشبكات التواصل الإجتماعي

محمد حسام عودة, هبه زكي مخامرة, فادي محمد الشناق, بلال محمد عنيزان

الملخص


هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على اثر التسويق الالكتروني في ولاء الزبائن في شركات السياحة في الأردن فضلاً عن بيان الدور المعدل الذي يمكن أن تؤديه مواقع التواصل الاجتماعي في تلك العلاقة.
وقد توصل الباحث إلى مجموعة من النتائج كان من أهمها أن التسويق الالكتروني لا يؤثر معنويا من خلال مزيجه (المنتج، التسعير، الترويج، التوزيع) في كل من ولاء الزبائن بأبعاده (الولاء الاتجاهي، الولاء السلوكي) بصورة مجتمعة أو منفردة. كما أظهرت النتائج أن مواقع التواصل الاجتماعي تعدل العلاقة ما بين التسويق الالكتروني وكل من (الولاء الاتجاهي، الولاء
السلوكي)، وفي ضوء هذه النتائج قدم البحث مجموعة من التوصيات منها، ان على الشركات المبحوثة إعادة النظر باستراتيجيه التسويق الالكتروني فيها وإعادة صياغة هذه الإستراتيجية بعناصرها المختلفة ، كما اوصى البحث بضرورة الاستفادة من الفرص التي توفرها مواقع التواصل الاجتماعي ، كما أوصت الباحثة بضرورة اعادة صياغة إستراتيجية التسويق الالكتروني في الشركات المبحوثة وذلك لتعزيز حالة الولاء لدء عملائها ولاعادة تشكيل المكانة الذهنية لتلك الشركات في اذهانهم .

الكلمات المفتاحية


التسويق الالكتروني, ولاء الزبائن, مواقع التواصل الاجتماعية, الشركات السياحية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.