أثر القيادة الاستراتيجية في تميز الأداء التسويقي في المستشفيات الخاصة الأردنية

عاطف علي سيد, خالد محمد خير" اسماعيل الشيخ ذيب

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر ممارسات القيادة الإستراتيجية في تميز الأداء التسويقي في المستشفيات الخاصة الأردنية. اشتمل مجتمع البحث على جميع المستشفيات الخاصة الأردنية المرخصة من قبل وزارة الصحة الأردنية، والبالغ عددها (60) مستشفى موزعة على الأقاليم الثلاثة (الشمال، والوسط، والجنوب)، أما عينة الدراسة فهي طبقية وتكونت من جميع العاملين في الإدارات العليا، والوسطى، والدوائر الطبية، والإدارية، ورؤساء الأقسام الطبية، والإدارية، والمشرفين على الأنشطة، والفعاليات الطبية، والإدارية، وبلغ عددهم (261) مبحوثا يعملون في المستشفيات المشمولة بالدراسة. وخلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لممارسات القيادة الإستراتيجية المتمثلة بـ (بناء الرؤية، التركيز الاستراتيجي، القدرة على الإبداع، التنفيذ الاستراتيجي، المتابعة الإستراتيجية) في تميز الأداء التسويقي في المستشفيات الخاصة الأردنية "، كما أظهرت النتائج أن ممارسات القيادة الإستراتيجية تدفع المستشفى إلى الاهتمام بالتميز وتحقيق مستويات عالية من الأداء التسويقي والسمعة الحسنة.

الكلمات المفتاحية


القيادة الإستراتيجية، تميز الأداء التسويقي، المستشفيات الخاصة الأردنية

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.