دور الجامعات الفلسطينية في متابعة الخريجين وأثره على فاعلية البرامج الخاصة بهم من وجهة نظر الخريجين (دراسة مقارنة)
الملخص
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور الجامعات الفلسطينية في متابعة الخريجين وأثره على فاعلية البرامج الخاصة بهم من وجهة نظر الخريج، من خلال دراسة مقارنة بين وحدات الخريجين بالجامعة الإسلامية وجامعة النجاح الوطنية والكلية الجامعية للعلوم التطبيقية، ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بجمع البيانات من الاستبانة كأداة رئيسة لجمع المعلومات، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي لإجراء الدراسة، واستخدمت الدراسة عينة عشوائية طبقية، وتم توزيع (450) استبانة، وتعبئة جزء من العينة بطريقة الكترونية نظراً للبعد الجغرافي بين الضفة وغزة وتم استخدام برنامج SPSS الإحصائي لتحليل البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود دور للجامعات في تأهيل الخريجين وصقل شخصية الخريج من خلال البرامج المختلفة المقدمة لهم من وحدات الخريجين ومراكز التعليم المستمر وتوفير المختبرات والأجهزة الخاصة بذلك، وتبين وجود الفجوة بين التعليم النظري والتطبيق العملي، وصعوبة الحصول على فرص عمل بعد التخرج، وقد خلصت الدراسة بمجموعة من التوصيات التي من شأنها تساهم في معالجة نقاط الضعف والعمل على زيادة الاهتمام بمتابعة الخريجين وبرامج الخريجين، وأوصى الباحثان بأن تقوم وحدات الخريجين بالجامعات المستهدفة بالعمل على تطوير الخريجين، وضرورة متابعة الخريجين بشكل أفضل من خلال تقديم البرامج التدريبية المجانية والتأهيلية، وابتعاث الخريجين لرحلات علمية وتثقيفية، والعمل على توفير البيئة والبنية التحتية المادية والمعلوماتية الداعمة، وجلب التمويل اللازم لبرامج الخريجين.
الكلمات المفتاحية
الخريجين، التعلم مدى الحياة، الجامعات، برامج ، متابعة.
النص الكامل:
PDF
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.