دور رأس المال المعرفي في تحقيق الابتكار لدى عمداء الكليات في الجامعات السورية "دراسة ميدانية"

حسن الشيخ عمر

الملخص


الملخص : تهدف هذه الدراسة إلى معرفة الدور الذي يتركه رأس المال المعرفي في تحقيق الابتكار لدى عمداء الكليات في الجامعات السورية، وتفترض الدراسة بأن مستوى الابتكار لدى عمداء الكليات متدني، كما أن رأس المال المعرفي غير مهم في العمل الإداري، ولا يتبناه عمداء الكليات لتحقيق الابتكار، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضياتها تم تطوير استبيان خاص لجمع البيانات من عينة الدراسة المكونة من (95) فرداً، من عمداء الكليات في الجامعات السورية. وكان عدد الاستبيانات الخاضعة للتحليل(90) والتي شكلت مانسبته 94.7% من عينة الدراسة، وباستخدام الاختبارات الإحصائية المناسبة، أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الابتكار لدى عمداء الكليات في الجامعات السورية مرتفع، كما أكّدت النتائج على أهمية رأس المال المعرفي لنجاح العمل الإداري في الكليات ومساهمته في نشر الوعي وتسهيل إجراءات العمل، وقد أظهرت الدراسة أن الاهتمام بتنشيط رأس المال المعرفي في الجامعات السورية يساهم في تحقيق الابتكار ويعززه. وبالتالي يمكن تفعّيل دور رأس المال المعرفي في تحقيق الابتكار من خلال تشجيع العمل بروح الفريق، وتكثيف الدورات التدريبية حول تنمية رأس المال المعرفي، والإنفاق على صناعته وتنشيطه وتشجيع والابتكار، وزيادة الاعتماد على التقنية الحديثة في نقل المعرفة. فمن شأن ذلك كله أن يزيد من تبادل المعرفة بين أقسام الكليات، مما ينعكس إيجاباً على القيام بأعمال مبتكرة.

النص الكامل:

PDF