أثر مصروفات الإعلان على دخل وقيمة الشركات المساهمة العامة الأردنية المدرجة في بورصة عمان خلال (2011 - 2016)

علي عبد الله الزعبي

الملخص


هدفت الدراسة إلى معرفة أثر مصروفات الإعلان على دخل وقيمة الشركات المساهمة العامة المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة المحصورة بين (2011 ـ 2016)، وقد تم أخذ عينة مكونة من (43) شركة مساهمة موزعة على ثلاثة قطاعات وهي القطاع المالي وقطاع الخدمات وقطاع الصناعة. تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي من خلال الرجوع للأدبيات والدراسات، وجمع البيانات الكمية من التقارير المالية للشركات عينة الدراسة. وتم استخدام نموذج (Tobin's Q) من أجل احتساب قيمة الشركة.
اختبرت فرضيات الدراسة إحصائيا عند قيمة احتمالية أو مستوى دلالة (0.05)، وباستخدام أساليب تحليل البيانات الطولية(Panel Data) من خلال النماذج المتجمعة ونماذج التأثيرات الثابتة ونماذج التأثيرات العشوائية. وقد بينت النتائج وجود اثر لمصروفات الإعلان على إجمالي الدخل والقيمة لجميع الشركات معا ولشركات القطاع المالي والصناعي كلا على حدا؛ وعدم وجود أثر في الشركات الخدمية. ومما أوصت به الدراسة ضرورة أن تقوم الشركات بمراجعة سياساتها الإعلانية، والقيام بإجراء المزيد من الدراسات.

الكلمات المفتاحية


مصروفات الإعلان، دخل الشركات، قيمة الشركات، الإفصاح المحاسبي، بورصة عمان.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.