أثر التعليم لريادة الأعمال على نيّة الطلبة لإنشاء المشاريع الريادية: دراسة حالة كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة-قطاع غزة

Ramzi ٍS Shakshak

الملخص


على الرغم من أن بعض الذين تعلّموا ريادة الأعمال قاموا بإنشاء مشاريعهم الخاصّة؛ إلاّ أنّ هُناك القليل من الدراسات سلّطت الضوء على ما إذا كان التعليم الريادي أثّر على قرارهم؛ فقد هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر التعليم لريادة الأعمال على نيّة الطبة لإنشاء مشاريعهم الرياديّة الخاصّة في منطقة قطاع غزّة بفلسطين التي مازالت تُعاني أوضاعاً اقتصادية بالغة الشدّة، في ظِلّ حالة من عدم اليقين حول آفاق المستقبل.

واعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي الذي يُعتبر مُناسباً لهذا النوع من الدراسات، حيث تشكّل مجتمع الدراسة من طلبة كلية مجتمع الأقصى للدراسات المتوسطة والبالغ عددهم (2282) طالب وطالبة، بينما تكوّنت العيّنة من (386) طالب وطالبة أتمّوا مساقيّ ريادة الأعمال (1)، وريادة الأعمال (2) ضمن برنامج KAB موزعين على عشرة تخصصات مختلفة، واستخدم الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات.

                وتوصلت الدراسة على نتيجة رئيسية مفادها أنّ هُناك أثر ذو دلالة معنوية عند (α0.05) بين التعليم لريادة الأعمال (التعليم ضمن برنامج KAB، التشجيع للتعليم الريادي) ونية الطلبة لإنشاء مشاريع ريادية. وأوصت بضرورة توسيع التعليم الريادي وزيادة الاهتمام المشترك بين الجهات الحكومية والجامعات من أجل تحسين جودة التعليم الريادي وزيادة التنسيق مع المؤسسات المحليّة والدولية ذات العلاقة.


الكلمات المفتاحية


ريادة الأعمال، التعليم الريادي، النيّة الريادية، المشروعات الريادية.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.