دور جامعة الأقصى في تعزيز معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام

خالد خليل الشيخ عبد الله, محمد فايق عزيز

الملخص


هدفت الدراسة للتعرف إلى دور جامعة الأقصى في تعزيز معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام، ولتحقيق ذلك اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، ومنهج دراسة الحالة، وأعد الباحثان استبانة طبقها على عينة طبقية عشوائية بلغت (300) مفردة، صلح منها للتحليل (260) مفردة من طلبة كلية الإعلام بجامعة الأقصى بنسبة استجابة بلغت (86.6%)، وبنسبة (34.1%) من مجتمع الدراسة البالغ عددهم (762) طالباً وطالبة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج الآتية:
1- اتضح أنَّ هناك دور متوسط في مجال تعزيز معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام في جامعة الأقصى، حيث كانت الموافقة بنسبة تقدر بـ (70.8%)، وهذا يدلل على وجود حاجة لتطوير معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام في جامعة الأقصى.
2- اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة معنوية، بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور جامعة الأقصى في تعزيز معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) بين متوسطات تقديرات عينة الدراسة لدور جامعة الأقصى في تعزيز معايير الحكم الرشيد لدى طلبة كلية الإعلام تعزى للمتغيرات الديمغرافية (المستوى الدراسي) لصالح المستوى الثاني.

الكلمات المفتاحية


الحكم الرشيد- معايير الحكم الرشيد- جامعة الأقصى- كلية الإعلام.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.