أثر جودةِ الخدماتِ المصرفيّة الإلكترونيّة على رضا والتزام عملاءِ البنك الإسلاميِّ الفلسطينيِّ

شاهر محمد عبيد

الملخص


هدفتِ الدّراسة معرفةَ أثر جودةِ الخدماتِ المصرفيَّة الإلكترونيّة على رضا عملاءِ البنك الإسلاميِّ الفلسطينيِّ والتزامهم في مدينة جنين من وجهة نظرهم، وقد اتَّبعت الدّراسةُ خطواتِ المنهجِ الوصفيِّ الارتباطيِّ ؛ إذ صاغت من أجل تحقيقِ أهدافها استبانةً على عينةِ الدراسة التي بلغ حجمها (376) عميلا، فبعَد جمعِ البيانات، وتحليلها، أظهرتِ النَّتائجُ أنَّ درجةَ توافُر أبعاد الخدمات المصرفيّة الإلكترونيّة الكلية في البنك الإسلاميِّ الفلسطينيِّ كانتْ متوسطة، في حين أظهرتِ الدّراسةُ أنَّ درجة الرضا لدى العملاء كانتْ كبيرة، وبينما كشفتِ الدِّراسةُ أنَّ درجة الالتزام لدى العملاء كانتْ متوسطة، كما بيّنتِ الدّراسةُ وجودَ علاقةٍ خطيّةٍ موجبَةٍ بين درجة توافُر أبعاد الخدمات المصرفيّة الإلكترونيّة، ورضا العملاءِ والتزامهم في البنك الإسلاميِّ الفلسطينيِّ فرع جنين ، كما أشارتِ الدّراسةُ وجودَ أثرٍ ذي دلالةٍ إحصائيّةٍ لنموذج أبعاد الخدمات المصرفيّة الإلكترونيّة في رضا والتزام العملاء في البنك الإسلاميِّ الفلسطينيِّ فرع مدينة جنين، كما تبين ان هناك تأثير لكل بعد من أبعاد نموذج جودة الخدمات المصرفية في رضا العملاء وذلك وفقا للاتي: بعد الأمان، تلاه بعد سهولة الاستخدام، ومن ثم بعد السرية والخصوصية، وأخيرا بعد كفاءة وفعالية الخدمات، في حين أظهرت وجودَ أثرٍ لكل بعد من أبعاد نموذجَ الخدماتِ المصرفيّة الإلكترونيّة في التزام العملاء وذلك وفقا للاتي: بعد سهولة الاستخدام، تلاه بعد الأمان، فبعد السرية والخصوصية، وأخيرا بعد كفاءة وفعالية الخدمات.

الكلمات المفتاحية


جودة الخدمات المصرفيّة، الخدمات المصرفية الالكترونية، الرِّضا، الالتزام، البنك الإسلاميّ الفلسطيني.

النص الكامل:

PDF


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.