الكفاءة الخارجية للتعليم المعماري بكلية الهندسة في الجامعة الإسلامية بغزة فلسطين

Yosef M ELMansi

Abstract


لقد عانى قطاع غزة ولا زال يعاني من آثار الدمار والتخريب المتعمد الذي خلّفه الاحتلال الإسرائيلي والحصار الظالم مما أدى لتدهور الأوضاع العمرانية والبنى التحتية بما في ذلك سعي الاحتلال لتكريس سياسة التجهيل في شتى المجالات التعليمية. وقد وفق الله الجامعة الإسلامية بغزة بافتتاح أول كلية هندسة بقطاع غزة، والذي بدأ بقسمي الهندسة المعمارية والهندسة المدنية ومن ثم توسعت الكلية في أقسامها المختلفة. وبعد أن اندمج خريجو كلية الهندسة بالواقع العملي برزت الحاجة إلى ضرورة تطوير التعليم المعماري ضمن منظومة التعليم الهندسي، في مسعى لإيجاد أجيال من المهندسين قادرة على إصلاح ما أفسده الاحتلال والارتقاء بالعمل الهندسي على أفضل وجه محلياً ودولياً. لذلك تسعى هذه الورقة البحثية للتعرف على الكفاءة الخارجية للتعليم المعماري لخريجي كلية الهندسة بالجامعة الإسلامية بغزة. وقد اعتمدت طريقة البحث على جانبين، الأول الجانب النظري لتكوين خلفية نظرية للدراسة، أما الجانب الثاني فقد أعتمد على قياس الكفاءة الخارجية باستخدام الأدوات المناسبة والمتمثلة في استبيانات تتضمن الأسئلة التي تهدف إلى استطلاع آراء أصحاب الاختصاص من أصحاب العمل وكذلك آراء خريجي قسم الهندسة المعمارية بالجامعة الإسلامية، وقد خلص البحث بمجموعة من التوصيات والتي من شأنها أن ترفع من جودة التعليم المعماري ويمكن أن يتم نفس الإجراء للتخصصات الأخرى من خريجي الكلية للارتقاء بقدراتهم بما يمكن الخريجين من اجتياز التحديات الحادثة في واقع قطاع غزة، وكان من أهم تلك التوصيات: • السعي الحثيث والمستمر لتطوير كفاءات أعضاء هيئة التدريس. • الحرص على توفير وتجهيز الفراغات التعليمية اللازمة لإتمام العملية التعليمية. • توطيد العلاقة التعاونية بين القطاعات الرسمية ومؤسسات المجتمع المدني مع كلية الهندسة لضمان تحقيق العملية التكاملية ما بين التعليم والممارسة العملية. • الحرص على التقويم الذاتي والدوري لكامل أطراف العملية التعليمية.

Refbacks

  • There are currently no refbacks.


Copyright (c) 2015 IUG Journal for Natural and Engineering Studies