إضراب العاملين في المرافق العامة وفق القانون الفلسطيني

باسم صبحي بشناق, هبة الله عيسى الداهوك

الملخص


الإضراب عن العمل أسلوب اتبعه العمال والموظفون منذ قديم الزمان، ولا زال يتبع من قبلهم، وهو يعد السلاح الأقوى الذي يلجأ إليه العمال والموظفون للحصول على مطالبهم، والتي لا تتعدى توفير حقوقهم المشروعة في العمل، وهذا الامر فرض على الدول القيام بتنظيم ممارسة الإضراب من خلال قوانين تحدد طبيعة الضراب القانونية وحدود وشروط وقيود ممارسته.

   تعد فرنسا أول دولة تهتم بتنظيم الإضراب من الناحية القانونية، وحددت ضمن تشريعاتها الاضرابات المسموحة وحدود وشروط وقيود ممارستها كما حددت متى يكون الاضراب جريمة يعاقب عليها القانون. ثم كانت مصر من أوائل الدول العربية التي لجأت للتشريعات والقوانين للحد من الإضرابات، واستمرت في ذلك حتى وصلت إلى مرحلة الإباحة المقيدة بشروط خاصة في المرافق العامة، والمنع والتجريم في المرافق الحيوية.

   وعرفت فلسطين الإضراب على اختلاف انواعه منذ عهد بعيد؛ حقبتي الحكم العثماني والانتداب البريطاني، مرورا بحقبة الحكم العسكري الاسرائيلي، وحتى حقبة السلطة الوطنية الفلسطينية، حيث مارس العمال والموظفين العاملين في المرافق العامة اضرابات عدة منذ بداية حكمها في العام 1994، وكانت معظمها لأسباب مهنية، فواجهتها السلطة الوطنية الفلسطينية بمفاوضات ووعود لممثلي الموظفين بتلبية مطالبهم. ومنذ عام 2006م  زادت حدة الإضرابات خاصة في قطاع غزة نتيجة لعدم دفع الرواتب، حتى طالت جميع المرافق العامة بما فيها المرافق الحيوية مما هدد السير المنتظم للمرافق العامة. كل ذلك دون أن يحرك المشرع الفلسطيني ساكناً لتنظيم ممارسة حق الإضراب للعاملين في المرافق العامة.

تناول البحث بالتحليل والمقارنة في عدة عناوين داخله مفهوم الاضراب وطرق تنظيمه في القانون الفلسطيني والقوانين المقارنة؛ الفرنسي والمصري، وفي نهايته خلص الى مجموعة من النتائج، وقدم عدد من التوصيات التي كان من أهمها: ضرورة اهتمام المشرع الفلسطيني بموضوع الإضراب بشكل عام، وبتنظيم ممارسة الإضراب في المرافق العامة، والمرافق الحيوية بشكل خاص بحيث يضمن انتظام سير العمل بها.


الكلمات المفتاحية


الاضراب، المرفق العام، القانون الفلسطيني.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.