حوكمة منظومة الرقابة الشرعية في المؤسسات المالية الإسلامية بين تطبيق المعاصرين ونظرة المؤسسين

داود سلمان بن عيسى

الملخص


تناول هذ البحث موضوع: حوكمة الرقابة الشرعية ومدى ملائمة تطبيق بنودها على المنظومة الرقابية في المصارف الإسلامية، والنظر في رؤية المؤسسين مع واقع التطبيق. وجاءت في مقدمة، ومبحثين، وخاتمة، فذكرت في المقدمة وظائف المدقق الشرعي وأهمية الحوكمة في الرقابة الشرعية، ثم عرضت في المبحث الأول دور الجهات الرقابية والمؤسسين وأثرهم على حوكمة المصارف الإسلامية، وأفردت المبحث الثاني في تطبيق المعايير الشرعية للحوكمة وأثر توحيد المرجعية الشرعية، وختمت بحثي ببيان أبرز النتائج التي خَلَصَتْ إليها في هذ البحث مع ذكر التوصيات.

      وأبرز ما أظْهَرَه هذا البحث: مفاهيم الحوكمة، وبيان دور الجهات الرقابية في حوكمة المصارف الإسلامية، وعرض المعيار الشرعي للحوكمة، وبيان مدى تطابقه على الرقابة الشرعية في المصارف الإسلامية، كما بينت في هذا البحث أثر توحيد المرجعية الشرعية على حوكمة الرقابة الشرعية، مع بيان تطبيقات بنود الحوكمة.

    وقد توصلت في هذا البحث إلى أمور أهمها: أن الدعوة لتوحيد المرجعية الشرعية وجعلها مركزية قد يهدم الاقتصاد الإسلامي ويعود به إلى الجمود، وكذلك الممارسة الخاطئة لبعض العاملين في المصارف والمؤسسات المالية هو خروج عن المقاصد التي نادى بها المؤسسون، وأوصيت بإنشاء لجنة حكومية تجمع خبراء في جميع المجالات الاقتصادية والقانونية والمحاسبية والشرعية لاختيار أعضاء هيئات رقابية شرعية للشركات الإسلامية.


الكلمات المفتاحية


حوكمة – الرقابة الشرعية

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.