جهود البنك الإسلامي للتنمية في التمويل الدولي (دراسة تطبيقية)

عادل عبد الفضيل عيد بليق

الملخص


تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مكانة البنك الإسلامي للتنمية كمؤسسة مالية عالمية، ودوره في تمويل برامج ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية، في الدول العربية والإسلامية الأعضاء، وكذلك الجاليات الإسلامية خارج هذه الدول، من أجل تطوير المجتمعات الإسلامية وتنميتها.

وقد اشتمل البحث على التعريف بمجموعة البنك الإسلامي للتنمية. وتطور مؤسسات البنك لدعم تمويل التنمية، وتطور التوجهات الاستراتيجية للبنك في خدمة التمويل. ونمو الهيكل المالي وتعبئة الموارد لتلبية الاحتياجات التمويلية. والنشاط التمويلي للبنك (فاعلية تمويل التنمية). وأثر تمويل البنك للدول الأعضاء والمجتمعات الإسلامية. ودور البنك في دعم الخدمات المالية الإسلامية. وأخيرا صيغ التمويل في البنك الإسلامي للتنمية.

وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج منها:

- اتضح جليا أن النظام المالي الإسلامي ممكن التطبيق، وأنه يساهم مساهمة فاعلة في دعم عملية التنمية الاقتصادية والاجتماعية. والبنك يعتبر تجربة رائدة وفريدة لتعاون دول الجنوب.

- استطاع البنك أن يستنبط أساليب ووسائل تمويلية متنوعة، تعينه على تحقيق أهدافه خاصة، في مجال أسبقيات محاربة الفقر، والتنمية البشرية، والتعاون بين الدول الأعضاء ودعم وتطوير الصناعة المصرفية الإسلامية.

- أعد البنك رؤية بعيدة المدى 1440هـ (2020م)، تهدف إلى تحقيق معدلات تنموية شاملة، بالتركيز على محاربة الفقر، والارتقاء بالخدمات الصحية، وتعميم التعليم على الجميع، وتوسعة صناعة الخدمات المالية الإسلامية، وتيسير إدماج اقتصادات الدول الأعضاء فيما بينها وإدماجها في اقتصادات بقية دول العالم الأخرى.


الكلمات المفتاحية


صيغ التمويل – المصرفية الإسلامية - التنمية الاجتماعية.

النص الكامل:

PDF

المراجع العائدة

  • لا توجد روابط عائدة حالياً.


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.