دلالة النص على مبادئ الشريعة الإسلامية في مشروع الدستور الفلسطيني وأثره في تنظيم وعمل السلطة القضائية

باسم صبحي بشناق, محمد رفيق الشوبكي

الملخص


تناول البحث موضوع دلالة النص على قاعدة الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع في مشروع الدستور أياً كانت صياغتها وأثره في تنظيم وعمل السلطة القضائية، وذلك من خلال بيان المقصود بالشريعة الإسلامية ومبادئها، وكذلك المقصود بالتشريع في الشريعة الإسلامية والقانون الوضعي، وبيان الفرق بين الصيغ المتعددة لمادة الشريعة كمصدر للتشريع، وأثر هذه الصياغات على نصوص الدستور والتشريعات العادية، ومن ثم بيان أثر الشريعة الإسلامية كمصدر للتشريع على تنظيم وعمل السلطة القضائية.
وقد خلص البحث الى مجموعة من النتائج أهمهما أنه لا تعارض بين الشريعة الإسلامية والقانون الفلسطيني بشكل عام فيما يتعلق بتنظيم عمل السلطة القضائية.
ومن خلال النتائج التي تم التوصل إليها في هذا البحث أوصى الباحثان فيما يتعلق بصياغة قاعدة مبادئ الشريعة الإسلامية في مشروع الدستور الفلسطيني أن تكون الصياغة: المبادئ الأصلية للشريعة الإسلامية هي المصدر الرئيس للتشريع. وفيما يتعلق بالتشريعات المنظمة لبنية وعمل السلطة القضائية تشكيل لجنة لمراجعة التشريعات القائمة (أي السابقة على الدستور)، والعمل على توضيحها أو إزالة ما قد يكون بين بعضها وبين مبادئ الشريعة الإسلامية من تعارض، وذلك بتعديلها بما يتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

النص الكامل:

PDF