درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لأنماط التفكير الإبداعي في تدريس (العلوم) في محافظة (الخليل)

عفيف حافظ زيدان, فداء أحمد العودة

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة؛ للتعرف إلى درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لأنماط التفكير الإبداعي في تدريس العلوم بمحافظة (الخليل)، للفصل الثاني من العام الدراسي (2005/2006)، وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي العلوم ومعلماتها في محافظة الخليل، والبالغ عددهم (1010) معلمين ومعلمات، وتكونت عينة الدراسة من (80) معلماً ومعلمة وقد طور الباحثان أداة للدراسة، وهي بطاقة ملاحظة، تكونت من (46) فقرة، وقد تم التحقق من صدق أداة الدراسة وثباتها، حيث بلغ معامل الثبات (0.86). وقد أظهرت نتائج الدراسة أن درجة استخدام معلمي المرحلة الأساسية الدنيا لأنماط التفكير الإبداعي في تدريس العلوم، كان بدرجة كبيرة، بنسبة (72.6%)، وقد أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الخبرة في مجالي طرق وأساليب التدريس والأسئلة التقويمية، حيث كانت الفروق لصالح سنوات الخبرة (5-10 سنوات) و (أكثر من 10 سنوات) مقارنة مع الخبرة (اقل من 5 سنوات). الكلمات المفتاحية: تعليم أساسي، تدريس العلوم، تفكير إبداعي، وأساليب تعليم.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.