دور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية، من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية، بمحافظة غزة وسبل تطويره

فؤاد علي العاجز, محمود عبد المجيد عساف

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى التعرف إلى دور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية في محافظة غزة، من وجهة نظر معلمي التربية الرياضية، وكذلك الكشف عن أثر كل من: ( الجنس، الاختصاص الأول، سنوات الخدمة) على متوسطات درجات أفراد العينة حول دور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية، وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي؛ للإجابة عن أسئلة الدراسة، وقد أعدا لهذا الغرض استبانة مكونة من (36) فقرة موزعة على مجالين هما: (مجال الوعي في المفاهيم، مجال الوعي في السلوكيات) وقد تكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي التربية البدنية بالمدارس الثانوية في محافظة غزة، والبالغ عددها (40) مدرسة، موزعين على مديريتي (غرب غزة) (23) مدرسة، و(شرق غزة) (17) مدرسة، وقد تكونت العينة من أفراد المجتمع كله أجمع، وقد بلغ عدد الاستجابات (38) استبانة؛ من أصل (40) استبانة وذلك لوجود مدرستين لا يوجد فيها معلم تربية رياضية. وقد توصلت الدراسة إلى أهم النتائج التالية: 1- معدل النسبة المئوية لدور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية قد بلغ ( 68.35%) وهي درجة فوق المتوسط. 2- نسبة الاستجابات على المجال (مجال الوعي في السلوكيات) بلغت( 76.51%) وهي أعلى من نسبة الاستجابة على البعد الأول (الوعي في المفاهيم) والتي بلغت (65.85%). 3- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات إستجابة أفراد العينة حول دور التربية الترويحية في نشر الوعي الثقافي بين طلبة المدارس الثانوية في محافظة غزة تعزى إلى متغيرات الدراسة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.