أثر برنامج إثرائي في التربية البيئية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل لدى الطلبة الموهوبين في منطقة القصيم

خالد عبد الله الحموري

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اثر برنامج إثرائي في التربية البيئية في تنمية مهارات التفكير الابتكاري والتحصيل لدى الطلبة الموهوبين في منطقة القصيم، تكون أفراد هذه الدراسة من جميع الطلبة الملتحقين بمركز رعاية الموهوبين في القصيم والبالغ عددهم (32) طالباً حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتين : المجموعة الأولى تجريبية ضمت (16) طالباً ، في حين المجموعة الثانية ضابطه ضمت (16) طالباً ،وقد طبق على المجموعتين اختبار للتفكير الابتكاري، واختبار للتحصيل ،وقد أشارت النتائج إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج الإثرائي في تنمية التفكير الابتكاري لدى العينة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية لصالح البرنامج الإثرائي في تنمية التحصيل في التربية البيئية لدى العينة التجريبية. الكلمات المفتاحية: (الإثراء ، التفكيرالابتكاري ، الموهوبين)

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.