" أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن "

ماهر مفلح الزيادات, زيد سليمان العدوان

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة إلى استقصاء أثر استخدام طريقة العصف الذهني في تنمية مهارة اتخاذ القرار لدى طلبة الصف التاسع الأساسي في مبحث التربية الوطنية والمدنية في الأردن. وتكونت عينة الدراسة من عينة عشوائية اشتملت على(158) طالباً وطالبة قسموا إلى مجموعتين (تجريبية 81، وضابطة 77). تكونت أدوات الدراسة من أداتين الأولى: مقياس يقيس مهارة اتخاذ القرار، وتكون المقياس من(18) عبارة تضمنت كل واحدة منها مشكلة لابد من اتخاذ قرار حولها، والثانية: خطط تنفيذ الدروس بطريقة العصف الذهني. وأظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار تعزى للطريقة ولصالح طريقة العصف الذهني، كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تنمية مهارة اتخاذ القرار تعزى للجنس، وعدم وجود فروق تعزى للتفاعل بين الطريقة والجنس، وفي ضوء النتائج؛ قدم الباحثان عدداً من المقترحات والتوصيات. الكلمات المفتاحية: العصف الذهني، مهارة اتخاذ القرار، تربية وطنية ومدنية، طريقة.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.