"الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية وعلاقتها بالتذوق الفني في ضوء بعض المتغيرات"

عبد الكريم محمد لبد

الملخص


الملخص : هدفت الدراسة للكشف عن مدى توافر الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية ومهارات التذوق الفني لديهم والعلاقة بينهما في ضوء النوع والتخصص لدى (136) من معلمي التربية الفنية منهم (86) معلماً و(50) معلمة من محافظتي غزة وشمالها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبانة الكفايات الأساسية لمعلم التربية الفنية ومقياس مهارات التذوق الفني لدى معلمي التربية الفنية. وتوصلت الدراسة لنتائج أهمها: أن الوزن النسبي للكفايات الأساسية للمعلم (70.8%).وأن الكفايات تتدرج في سلم أعلاه الكفايات الشخصية والإدارية وأدناه كفايات استخدام مصادر التعلم، وكفايات التقويم. وأن الوزن النسبي لمهارات التذوق الفني يقع عند (68.8%). ولم تجد الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين والمعلمات في الكفايات الأساسية، وفي مهارات التذوق الفني لمعلم التربية الفنية. في حين وجدت الدراسة فروقاً دالة إحصائياً بين متوسطي درجات المعلمين متخصصي وغير متخصصي التربية الفنية في الكفايات الأساسية لدى معلم التربية الفنية وفي مهارات التذوق الفني، لصالح متخصصي التربية الفنية من المعلمين. كما وجدت علاقة موجبة دالة إحصائياً بين الكفايات الأساسية لدى معلمي التربية الفنية ومهارات التذوق الفني لديهم. الكلمات المفتاحية: كفايات المعلم – معلم التربية الفنية – التذوق الفني.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.