مقارنة بين أداء الطلبة في التقويم المعتمد على استخدام الهاتف الخلوي, التقويم المعتمد على استخدام الكمبيوتر, والتقويم المعتمد على استخدام الورقة والقلم

وفاء مهنا

الملخص


الملخص : هدفت هذه الدراسة الى بيان أثر التقويم المعتمد على استخدام الهاتف الخلوي والتقويم المعتمد على استخدام الكمبيوتر على تحصيل الطلبة في مادة تكنولوجيا التعليم مقارنة مع التقييم المعتمد على استخدام الورقة والقلم في الجامعات الأردنية. وقد استخدمت الباحثة تصميم الاختبار القبلي/ البعدي للمجموعات المتكافئة. ولتحقيق هدف الدراسة تم بناء اختبار قبلي/ بعدي لقياس تحصيل الطلبة في تكنولوجيا التعليم. وقد تكون الاختبار من 20 فقرة صح ام خطأ تم اختيارها من منهاج مساق تكنولوجيا التعليم (ملحق 1 ). تكونت عينة الدراسة من (192) طالب تم اختيارهم قصديا, وتم توزيع الطلبة على ثلاث مجموعات أيضا تم اختيارها قصديا من الطلبة المسجلين في جامعة جدارا في الفصل الثاني للسنة الدراسية 2008/2009. تكونت المجموعة التجريبية من 59 طالب للذكور و63 طالبة للاناث, بينما تكونت المجموعة الضابطة من 34 طالب للذكور و36 طالبة للاناث موزعين على ثلاثة شعب قصدية الاختيار. تم حساب المتوسطات الحسابية والانحراف المعياري للمجموعات الضابطة والتجريبية واجريت مقارنات بعدية باستخدام تحليل التباين الثنائي (Two Way ANOVA) للمقارنة بين المجموعات الضابطة والتجريبية, متغير الجنس والتفاعل بينهما. أشارت نتائج الدراسة الى وجود فروق ذات دلالة احصائية بين المجموعة الضابطة والمجموعة التجريبية لصالح المجموعة التجريبية, كما أظهرت نتائج الدراسة وجود فروق ذات دلالة احصائية في تحصيل الطلاب الذكور والاناث ولصالح الاناث, بالاضافة الى وجود فروق دالة احصائيا تعزى للتفاعل بين متغيري طريقة التقويم والجنس ولصالح الاناث من المجموعة التجريبية. وفي ضوء النتائج التي توصلت اليها الدراسة, توصي الباحثة باستخدام التقويم المعتمد على استخدام الهاتف الخلوي والتقويم المعتمد على استخدام الكمبيوتر لما له من تأثير على مستوى الدقة اللغوية عند الطلبة, كما أوصت باجراء دراسات أخرى على مجتمعات دراسة أخرى ولفترة أطول.

النص الكامل:

PDF (English)


Creative Commons License
هذا العمل مرخص حسب Creative Commons Attribution 4.0 International License.